ZTE تعمل على معالج خاص بها

zte-logo

ذكرت بعض وسائل الإعلام الصينية بأن شركة ZTE الصينية تعمل حاليا على تصنيع معالج جديد خاص بها سيكون موجها بالأساس للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ويقال بأن هذا المعالج الجديد من شركة ZTE سيدعم شبكات 4G LTE وينبغي أن يتم الكشف عنه خلال معرض PT/Expo Comm China المقرر عقد في 24 سبتمبر المقبل.

ZTE، هي مثل بعض الشركات المصنعة الكبرى للهواتف الذكية، فهي تسير على خطى آبل التي تصنع معالجات ARM للأجهزة الخاصة بها. المشكلة هي ، لا أحد، بإستثناء آبل كان ناجحا حقا مع تصنيع معالجات خاصة بها.

واحدة من الشركات التي عرفت بعض النجاح المحدود مع معالجاتها الخاصة، نجد الشركة الكورية سامسونج والتي وضعت معالجاتها الخاصة Exynos في الملايين من الهواتف الذكية، ومعظم تلك الهواتف من سلسلة هواتف Galaxy. ومع ذلك، فإن سامسونج لا تزال غير قادرة على إنتاج معالجات بإمكانهما دعم شبكات LTE بشكل كامل، وهذا يفرض عليها طرح بعض أجهزتها مع معالجات Snapdragon التابعة لشركة كوالكوم.

شركة صينية أخرى وهي بمثابة المنافس الأول لشركة ZTE في الصين بدأت منذ فترة بصنع معالجات خاصة بها، ويتعلق الأمر هنا بشركة Huawei التي تعلمت بالطريقة الصعبة أن صنع المعالجات الخاصة بها ليست سهلة كما هو متوقع. وهذا ما تسبب للشركة في العام الماضي بالعديد من المشاكل المرتبطة بالإنتاج، وهذا ما تسبب بدوره في تأخير إطلاق بعض أجهزة الشركة الرائدة لعدة أشهر.

بالنظر إلى السوق، فنحن لا نعتقد بأن هناك شركة مصنعة للهواتف الذكية تستطيع المنافسة في سوق المعالجات. في الوقت الراهن، كوالكوم هي من تحتكر بشكل كامل سوق المعالجات، ولكنها تواجه بعض المنافسة من شركة Nvidia بشكل مستمر ولكن هذه الأخيرة تفشل دائما في إقتحام السوق. الشركة الوحيدة التي يمكننا القول بأنها تملك بعض ملامح المنافسة هي الشركة التايوانية MediaTek التي نجد معالجاتها في أغلب الهواتف الذكية المنخفضة التكلفة. وأما إذا سألتنا عن المنافس القادم المحتمل لشركة كوالكوم فسوف نقول بكل ثقة إنها شركة intel، والتي تقوم حاليا بإنتاج سلسلة معالجات intel Atom والتي بدأت مع مرور الوقت تأكل حصة معالجات Tegra من شركة Nvidia في السوق.

سوق المعالجات الخاصة بالأجهزة المحمولة هي تنافسية للغاية، نظرا لتواجد مجموعة واسعة من العروض. لذلك أنا لست متأكدا من ما يمكن توقعه من شركة ZTE ومن معالجها الجديد، كما أننا لا نعرف إن كانت الشركة سوف توفر هذا المعالج للأجهزة الخاصة بها أو ما إذا كانت سوف تقدمه للشركات المصنعة الأخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *