Google تقول: 0.001% من التطبيقات الخبيثة هي التي تستطيع اختراق نظام الحماية الجديد في الـAndroid

Google تقول: 0.001% من التطبيقات الخبيثة هي التي تستطيع اختراق نظام الحماية الجديد في الـAndroid

لا أحد ينكر كيف هو افتقار نظام Android للحماية، وأعتقد أنها هي المشكلة المؤرقة لكثير من المستخدمين الذين تركوا Android فيما بعد بحثًا عن “الأمان”. وللأسف الشديد أن كثير من مستخدمي الـAndroid يجهلون أن هنالك بعض التطبيقات الخبيثة والتي لا تجلب سوى المشاكل للهاتف، وهذا على عكس الأنظمة الأخرى من iOS و Windows Phone 8، ولو تذركنا كمَّ التطبيقات المزيفة لـBBM بعدما أعلنت Blackberry عن توافر تطبيقها لباقي المنصات التشغيلية، حيث كان متجر Google Play يضج بتطبيقات مزيفة لـBBM، وهذا على عكس متجر App Store.

ذكر Adrian Ludwig -وهو معروف بأنه رئيس قسم الحماية في نظام أندرويد- أن الفريق المسؤول عن أمن Android يعمل على تطوير نظام حماية جديد للـAndroid عبارة عن مجموعة طبقات تمنع التطبيقات الخبيثة من الوصول إلى الهاتف، مما سيؤدي إلى تقلص عدد التطبيقات الخبيثة التي ستصل إلى الهاتف حتى 0.001%. ويبدو أن نظام الحماية الجديد سوف يكون متوفر فقط على الهواتف التي تملك خدمات Google Play Service.

الجدير بالذكر أن Google لم تتحدث مطلقًا عن مسألة التطبيقات الخبيثة في نظام Android، وتعد هذه المرة الأولى التي تفصح فيها Google عن هذا الأمر. ويعود ذلك لعدة أسباب منها عدم إمكانية Google في إحصاء عدد التطبيقات الخبيثة في المتجر، والطريقة الوحيدة لذلك هو معرفة عدد التحميلات، والتي بكلا الحالتي نسوف تؤدي إلى المزيد من الإختراقات.

للمعلومية: عدد التحميلات في المتجر هي 1.5 مليار تحميلة حسب آخر إحصائية نشرتها Google، وهنالك 5% تعود لتطبيقات خبيثة، ومن هذه الـ5% هنالك 40% تطبيق محمل تم تطويره للهواتف المروتة (مثبت عليه Root) وهي ليست خبيثة بمعنى خبيثة، لكنها تؤدي إلى أضرار للهاتف. كما أن هنالك 40% أخرى تؤدي إلى سرقة المال من خلال إجراء مكالمات من الهاتف وإرسال الرسائل النصية. و 15% هي للتجسس على الهاتف. وأما الـ6% المتبقية فهي تطبيقات خبيثة غير مدرجة ضمن التصنيفات المذكورة.

المصدر:Phone Arena

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *